نايل اسمه نسبه وحياته
عادات و تقاليد اولاد نايل
تتضارب الروايات حول مؤسس القبيلة و تختلف حسب صاحبها و أصلها :
-------------------------------------------------------------
#الرواية_الأولى
--------------
محمد نايل من ذرية الخرشفيين أولاد احمد البحر الصامت الخرشفي بن مسعود بن عيسى من اهل القرن السادس عشر الميلادي أحد تلامذة الشيخ أحمد بن يوسف الراشدي دفين مدينة مليانة يرجح أن يكون تاريخ ميلاده محصورا بين 1436م و1442م[2] ، وتاريخ وفاته ما بين 1524م و1527م[3].
و نسبه نايل هو محمد بن عبد الله الخرشفي بن محمد المكنى بابوالليث بن أحمد الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسى بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن محمد بوحرمة بن عيسى بن سلام العروس بن احمد المزوار بن مولاي علي حيدرة بن مولاي محمد الأول بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن شريف مكة الامير عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن السيد الحسن السبط بن علي بن ابي طالب بن فاطمة الزهراء.
#الرواية_الثانية
-------------
أنه تتلمذ ودرس القران الكريم وعلوم الدين في بداية حياته في زاوية الشيخ أحمد بن يوسف الراشدي الملياني في مدينة مليانة الجزائرية
وهو أحد المذابيح السبعة وهم: أبو الربيع سليمان بن أبي سماحة، أمحمد بن عبد الرحمان السهلي، محمد بن عبد الجبار الفجيجي، يعقوب، بودخيل القادري، أحمد بن موسى الكرزازي.
تروي الحكاية أن الشيخ أحمد بن يوسف يوم عيد اضحى أراد أن يمتحن تلامذته فجمعهم يوما حول منزل وكان يفوق عددهم 400 مريد، وقد أخذ في يده سكينا وأظهره لهم قائلا:‘‘ إنّ الله قد أمرني هذه الليلة في المنام بأن أضحّي بعشرين رجلا منكم لكي يجنّبكم مصيبة كبيرة يمكن أن تقع علينا وعلى كلّ البلاد.أعرف أنّكم أوفياء لي وأنّ ثقتكم بي كبيرةٌ، لا أريد أن أرغم أي واحد منكم، فالّذين يحبون الله القريب، ويحبّونني يأتون ويمدّون لي رقابهم لكي أضحي بهم، وكان ان أعد مجموعة من الكباش ووكل خادمه في المنزل بذبح الكباش كلما دخل رجل ليخرج دم الكبش من ميزاب هذا المنزل ليوهمهم ان المذبوح هو الرجل ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم.
و كان محمد بن عبد الله الخرشفي رأس السبعة المذابيح واكملهم إذ لم يحصل له ادنى خوف أو تشويش وكان محبوبا من دار اهل الشيخ احمد بن يوسف وقد ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة والكرامة من الشيخ وسمي بعد ذلك نايل، ودعا له الشيخ احمد بن يوسف ولنسله بالكثرة والبركة من بعده[4].
و قد أشار أحمد بن يوسف قبيل وفاته على محمد نايل بالذهاب والسكن في الجنوب حيث جبال اللدمي وبلد النعام والغزال، و كان نايل بعد وفاة شيخه احمد بن يوسف ذهب إلى الجزائر ودرس سنوات فيها ثم تحول عنها إلى الونشريس ونزل عند شعيب بن علي بن بوزيد فتلقاه بالاكرام واصهر له في ابنته سلمى زعموا لرؤية رأاها في المنام وطلب منه ان يعلم أولاده القران والفقه فبقي يعلم عنده ردحا من الزمن [5].
#الرواية_الثالثة-------------
و هناك رواية شفوية ذكرها المترجم الفرنسي ارنو والباحثان مارت وادموند قوفيون في كتابهما أعيان المغاربة في 1872 مفادها انه ولد بقصر الوادغير بمنطقة فجيج بالمغرب في أواخر القرن الخامس عشر تقريبا ما بين سنتي 1484 و 1495 للميلاد. و كان من اصحاب السلطان مولاي حسان وانه قاد فيلقا ضمن جيشه ضد الحفصيين في تونس ايام التحرشات والتوسعات الإسبانية في زمنه وانهزم الفيلق وانه كان حاكما مهابا للزيانيين في رباط الساقية الحمراء.
#الرواية_الرابعة
--------------
وهناك من يقول ان محمد نايل عاش في بداية العهد التركي في الجزائر خلال القرن السادس عشر ميلادي.
و قد ارتحل بعد وفاة الشيخ احمد بن يوسف الراشدي من عند شعيب بن علي بن بوزيد ونزل بالحطبة بنواحي واد الشعير بارض الحضنة عند أمحمد الملقب بوحملة بن عيسى بن لقمان الشريف الذي زوج له ابنته خيرة وصنع هناك أول خيمة بدوية في صحراء عيسى وخضبها باللون الأحمر تمييزا عن القبائل الهلالية المحيطة به و عاش عيشة بدوية صحراوية في منطقة صحراء عيسى إلى منطقة واد الشعير وعين الريش وتبعه أولاده واحفادهم في ذلك في عيش البادية ورعي الاغنام و أكثر الترحال والانتجاع صيفا وشتاءا وتخضيب خيامهم باللون الأحمر وقيل نسبة للساقية الحمراء التي سكنتها جدود محمد نايل و انتشرت ذرية محمد نايل من نواحي واد الشعير إلى مختلف المناطق الأخرى.
------------------------------------------------------------------------------
عادات و تقاليد اولاد نايل
تتضارب الروايات حول مؤسس القبيلة و تختلف حسب صاحبها و أصلها :
-------------------------------------------------------------
#الرواية_الأولى
--------------
محمد نايل من ذرية الخرشفيين أولاد احمد البحر الصامت الخرشفي بن مسعود بن عيسى من اهل القرن السادس عشر الميلادي أحد تلامذة الشيخ أحمد بن يوسف الراشدي دفين مدينة مليانة يرجح أن يكون تاريخ ميلاده محصورا بين 1436م و1442م[2] ، وتاريخ وفاته ما بين 1524م و1527م[3].
و نسبه نايل هو محمد بن عبد الله الخرشفي بن محمد المكنى بابوالليث بن أحمد الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسى بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن محمد بوحرمة بن عيسى بن سلام العروس بن احمد المزوار بن مولاي علي حيدرة بن مولاي محمد الأول بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن شريف مكة الامير عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن السيد الحسن السبط بن علي بن ابي طالب بن فاطمة الزهراء.
#الرواية_الثانية
-------------
أنه تتلمذ ودرس القران الكريم وعلوم الدين في بداية حياته في زاوية الشيخ أحمد بن يوسف الراشدي الملياني في مدينة مليانة الجزائرية
وهو أحد المذابيح السبعة وهم: أبو الربيع سليمان بن أبي سماحة، أمحمد بن عبد الرحمان السهلي، محمد بن عبد الجبار الفجيجي، يعقوب، بودخيل القادري، أحمد بن موسى الكرزازي.
تروي الحكاية أن الشيخ أحمد بن يوسف يوم عيد اضحى أراد أن يمتحن تلامذته فجمعهم يوما حول منزل وكان يفوق عددهم 400 مريد، وقد أخذ في يده سكينا وأظهره لهم قائلا:‘‘ إنّ الله قد أمرني هذه الليلة في المنام بأن أضحّي بعشرين رجلا منكم لكي يجنّبكم مصيبة كبيرة يمكن أن تقع علينا وعلى كلّ البلاد.أعرف أنّكم أوفياء لي وأنّ ثقتكم بي كبيرةٌ، لا أريد أن أرغم أي واحد منكم، فالّذين يحبون الله القريب، ويحبّونني يأتون ويمدّون لي رقابهم لكي أضحي بهم، وكان ان أعد مجموعة من الكباش ووكل خادمه في المنزل بذبح الكباش كلما دخل رجل ليخرج دم الكبش من ميزاب هذا المنزل ليوهمهم ان المذبوح هو الرجل ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم.
و كان محمد بن عبد الله الخرشفي رأس السبعة المذابيح واكملهم إذ لم يحصل له ادنى خوف أو تشويش وكان محبوبا من دار اهل الشيخ احمد بن يوسف وقد ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة والكرامة من الشيخ وسمي بعد ذلك نايل، ودعا له الشيخ احمد بن يوسف ولنسله بالكثرة والبركة من بعده[4].
و قد أشار أحمد بن يوسف قبيل وفاته على محمد نايل بالذهاب والسكن في الجنوب حيث جبال اللدمي وبلد النعام والغزال، و كان نايل بعد وفاة شيخه احمد بن يوسف ذهب إلى الجزائر ودرس سنوات فيها ثم تحول عنها إلى الونشريس ونزل عند شعيب بن علي بن بوزيد فتلقاه بالاكرام واصهر له في ابنته سلمى زعموا لرؤية رأاها في المنام وطلب منه ان يعلم أولاده القران والفقه فبقي يعلم عنده ردحا من الزمن [5].
#الرواية_الثالثة-------------
و هناك رواية شفوية ذكرها المترجم الفرنسي ارنو والباحثان مارت وادموند قوفيون في كتابهما أعيان المغاربة في 1872 مفادها انه ولد بقصر الوادغير بمنطقة فجيج بالمغرب في أواخر القرن الخامس عشر تقريبا ما بين سنتي 1484 و 1495 للميلاد. و كان من اصحاب السلطان مولاي حسان وانه قاد فيلقا ضمن جيشه ضد الحفصيين في تونس ايام التحرشات والتوسعات الإسبانية في زمنه وانهزم الفيلق وانه كان حاكما مهابا للزيانيين في رباط الساقية الحمراء.
#الرواية_الرابعة
--------------
وهناك من يقول ان محمد نايل عاش في بداية العهد التركي في الجزائر خلال القرن السادس عشر ميلادي.
و قد ارتحل بعد وفاة الشيخ احمد بن يوسف الراشدي من عند شعيب بن علي بن بوزيد ونزل بالحطبة بنواحي واد الشعير بارض الحضنة عند أمحمد الملقب بوحملة بن عيسى بن لقمان الشريف الذي زوج له ابنته خيرة وصنع هناك أول خيمة بدوية في صحراء عيسى وخضبها باللون الأحمر تمييزا عن القبائل الهلالية المحيطة به و عاش عيشة بدوية صحراوية في منطقة صحراء عيسى إلى منطقة واد الشعير وعين الريش وتبعه أولاده واحفادهم في ذلك في عيش البادية ورعي الاغنام و أكثر الترحال والانتجاع صيفا وشتاءا وتخضيب خيامهم باللون الأحمر وقيل نسبة للساقية الحمراء التي سكنتها جدود محمد نايل و انتشرت ذرية محمد نايل من نواحي واد الشعير إلى مختلف المناطق الأخرى.
------------------------------------------------------------------------------
0 comments: